منتديات باقة ورد
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتديات باقة ورد
اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا


وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا


ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

منتديات باقة ورد


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله

شاطر | 
 

 الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله الجزء الاخير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضوء القمر
نائبة المشرف العام
نائبة المشرف العام
avatar

رقم العضويه رقم العضويه : 3
تاريخ التسجيل: تاريخ التسجيل: : 07/06/2010
عدد المساهمات عدد المساهمات : 498
نقاط نقاط : 694
العمر العمر : 21
الاوسمه

مُساهمةموضوع: الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله الجزء الاخير   الجمعة 12 نوفمبر 2010, 5:03 pm

الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله الجزء الاخير

طواف الوداع



`مسألة ( 345 ) ( 4/11/1418هـ )

سئل شيخنا رحمه الله : من أناب في رمي الجمرات فمتى يحل له طواف الوداع؟
فأجاب :بعد أن يقوم نائبه برمي الجمار . أما قبله فلا يصح.






`مسألة ( 346 ) ( 26/12/1417هـ )

سألت شيخنا رحمه الله : من رمى الجمار متعجلاً ****** قبل مغيب شمس يوم الثاني عشر ****** أو متأخراً ، ثم طاف طواف الوداع ، وخرج من مكة يريد بلده ، فهل له أن يبيت تلك الليلة في مخيمه في منى ، ليواصل سفره في الصباح ؟
فأجاب : لا بأس في ذلك ، لأن "منى" خارج مكة.ولهذا لا تقام فيها الجمعة والعبرة بمسجد الخيف .







`مسألة ( 347 )
سئل شيخنا رحمه الله : عن رجل تعجل في حجه، ثم خرج إلى جدة بعد طواف الوداع ، ففاتته الطائرة فهل له أن يعود إلى منى ليلة الثالث عشر ، ويبيت مع أصحابه المتأخرين ، وهل عليه رمي يوم الثالث عشر ، وإعادة طواف الوداع ،لكونه سيرجع إلى بلده براً ليلة الرابع عشر .
فأجاب :لا رمي عليه ولا وداع.






الإحصار


`مسألة ( 348 ) ( 26/12/1417هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :: ما حكم من رجع إلى بلده هذا العام بعد وقوع حريق يوم الثامن في منى بعد إحرامه بالحج ، ورفض إحرامه ؟
فأجاب :الذي أراه أن الإحصار لا يتقيد بالعدو ، بل يتناول ما سواه من الأسباب المانعة من بلوغ البيت أو عرفة . ومن ذلك المرض والخوف.. وهؤلاء الذين رجعوا إلى بلدانهم ****** كالرياض مثلاً ****** أصابهم خوف وروعة ، عليهم الحلق أو التقصير في أي مكان ، ودم إحصار في الحرم ، ويحلون . أما عند الفقهاء فلا يحلون إلاّ بعمرة. وما جرى منهم من مخالفات تتصل بمحظورات الإحرام ، فالغالب أنها وقعت منهم جهلاً . ولا شيء على الجاهل أو الناسي أو المكره في ارتكاب المحظورات .






`مسألة ( 349 )
سألت شيخنا رحمه الله : امرأة لبّت بالحج ثم لم تجد من يرعى أطفالها، فتركت الحج ، فماذا عليها؟
فأجاب :عليها دم إحصار .






`مسألة ( 350 ) ( 23/10/1420هـ )

سألت شيخنا رحمه الله : رجل يصاب بجنون دوري ، فعاوده يوم عرفة وهو محرم ، ولكنه ذلك اليوم معه إدراكه ، وقد بدأت تظهر أعراض الجنون ، حتى أدخل المستشفى في اليوم التالي ، وظل بضعة أشهر حتى شفي . فكيف يصنع في نسكه ذاك ؟
فأجاب :هو كالمحصر ، فإذا أفاق تحلل بعمرة.

فسألته : ألا يقال طف طواف الإفاضة ، وافدِ عما فاتك من واجبات ؟

فأجاب : بلى يمكن ذلك ، ويكون عليه دمٌ عن المبيت بمزدلفة، ودمٌ عن المبيت بمنى ، ودمٌ عن رمي الجمار .







الأضحية


`مسألة ( 351 ) ( 26/12/1417هـ )
سألت شيخنا رحمه الله : إذا ضحّى رب البيت عن أهل بيته ، ثم رغب أحدهم أن يستقل بأضحية، فما الحكم ؟
فأجاب :السنة أن يكتفي بأضحية أهل البيت . لكن لو رغب في الاستقلال بأضحيته فلا بأس وله أجرها.






`مسألة ( 352 ) ( 8/1/1420هـ )
سئل شيخنا رحمه الله :إذا قال إنسان لآخر : خذ هذا المال لتشتري به أضحية لك ، أو : خذ هذه الشاة ضح بها عن نفسك. فمن الذي يمتنع عن الأخذ من ظفره وشعره ؟
فأجاب :المُعطَى. لأن باذل المال هنا وهبه إياه فدخل في ملكه ، ولا يؤثر قوله ضح به ونحوه .





`مسألة ( 353 ) ( 26/12/1417هـ )
سألت شيخنا رحمه الله : هل "الطواليع" الموجودة في بهيمة الأنعام تمنع الإجزاء في الأضحية أو تنقصه؟
فأجاب :إن كانت مصاحبة لمرض فإنها تمنع الإجزاء ، لكون البهيمة "مريضة" وإن كانت مثل الزوائد اللحمية فلا ، ولكن الكمال في عدمها.






`مسألة ( 354 ) ( 18/11/1419هـ)
سئل شيخنا رحمه الله : لو كان عند الإنسان عدد كثير من الأضاحي عشرون مثلاً ****** فهل يوكل بذبح بعضها في بعض بلاد المسلمين الفقيرة ، ويحصل إظهار الشعيرة بالباقي؟
فأجاب :لا . لفوات المصالح الأخرى ، وحصول المفاسد التي ذكرناها في الخطبة اليوم(4).





`مسألة ( 355 ) ( 23/12/1419هـ )

سئل شيخنا رحمه الله :إذا قصر مغل الوصية بأضحية عن قيمتها، فكيف يصنع؟
فأجاب :إن كان لو ضم مغل سنتين يبلغ قيمة أضحية أجلها للعام القادم ، أما إن كان لا يبلغ إلاّ في عدة سنوات ، فإنه يتصدق به في سنته .






`مسألة ( 356 ) ( 23/12/1419هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :هل له أن يضم مغل وصيتين أو أكثر في أضحية واحدة؟
فأجاب :إن كان الموصي واحداً جاز . وإن كان متعدداً لم يجز .






`مسألة ( 357 ) ( 23/12/1419هـ )
سألت شيخنا رحمه الله : إذا زاد مغل الوصية بأضحية عن قيمتها، كأن تكون الأضحية لا تزيد عن خمسمائة ، والمغل ألف؟
فأجاب :إن كانت الزيادة مطّردة تصدق بالزائد، وإلاّ أبقاه للأعوام التالية .






`مسألة ( 358 ) ( 5/11/1418هـ )
سئل شيخنا رحمه الله : إذا كان مغل وقفٍ ينفذ في أضحية لا يفي بقيمة أضحية في داخل البلاد ******150ريال مثلاً ****** فهل ينفذها في الخارج حيث الأضاحي أرخص ، والناس أحوج ؟
جواب : لا . بل يضمها إلى ما يجتمع في السنة أو السنوات المقبلة . ولا شك أن الذي أوصى بالضحية لم يخطر له أبداً أنها تُخرج عن بلده . أما اللحم بعد أن يضحي ****** فله أن يصرفه في أي مكان .






`مسألة ( 359 ) ( 23/2/1418هـ )
سئل شيخنا رحمه الله : عن رجل أوصى بأضحية لنفسه ولزوجته فهل تُنفذ في حق الزوجة مع أنه "لا وصية لوارث" ؟
جواب : نعم تنفذ . لأن هذا ثواب ، وليس عيناً أو نقداً يدفع إليها.







متفرقات

`مسألة ( 360 )

سألت شيخنا رحمه الله :ما حكم أن يعتمر المتمتع عمرة ثانية ما بين عمرته الأولى وحجه؟
فأجاب :هذا من البدع المحدثة التي ينهى عنها .





`مسألة ( 361 )
سألت شيخنا رحمه الله :ما صحة حديث : "هذه ثم لزوم الحصر"(5) رواه أحمد عن أبي واقد الليثي رضي الله عنه أنه r قال ذلك لأزواجه ، وما دلالته؟
فأجاب :صحيح. فإذا كان غير خاص بأزواجه صلّى الله عليه وسلم دلّ على أن النساء يكتفين بحجة واحدة. وقد أذن عمر رضي الله عنه لأزواج النبي r بالحج في آخر الأمر ، إلاّ أن سودة رضي الله عنها امتنعت للحديث.






`مسألة ( 362 ) ( 28/12/1417هـ)
سئل شيخنا رحمه الله :عن المكيين هل يقصرون في منى أم يتمون؟
فأجاب : الاحتياط أن يتموا ، لأن مباني مكة بلغت منى. أما الفقهاء فيرون الإتمام أصلاً.
( فاستشكلتُ ذلك مقارنة للإجابة الواردة على المسألة رقم ( 343 ) من اعتبار منى خارج مكة ، وأن المبيت بها بعد طواف الوداع لا يقطع الوداع فبين أن إجابته هاهنا في شأن إتمام الصلاة للمكيين من باب الاحتياط ).



`مسألة ( 363 ) ( 23/12/1418هـ )
أَخبرتُ شيخنا رحمه الله :أنه في مسجد الخيف يتمون الصلاة الرباعية قبل اليوم الثامن.. وحينما سألت إمام المسجد، قال إنهم لن يقصروا الصلاة حتى يحرموا بالحج لفعل النبي صلّى الله عليه وسلم في منى .
فأجاب :تعجب الشيخ من ذلك ، وأبدى عدم علمه بصنيعهم هذا . وقال: بل إن رسول الله صلّى الله عليه وسلم كان يقصر الصلاة من حين أن يخرج من المدينة ، وطوال مكثه بمكة بالأبطح . فالسنة القصر .





`مسألة ( 364 ) ( 26/12/1417هـ)
سألت شيخنا رحمه الله :هل هناك مانع شرعي من الاستعاضة عن الخيام في "منى" بمبان ثابتة، أو مظلاّت ونحوها؟
فأجاب :لا مانع في ذلك ، إلاّ خوف أن يكون ذلك سبباً للتملك والتحجر . فإذا كان مشاعاً فلا بأس.






`مسألة ( 365 ) ( 26/12/1419هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :من أخرج شيئاً من الحصى خارج الحرم هل يلزمه إعادتها لكونها أخذت من أرض تتعلق بها أحكام معينة؟
فأجاب :لا يلزمه ذلك . والأحكام تتعلق بها ما دامت في الحرم فقط.






`مسألة ( 366 ) ( 23/12/1419هـ)
سألت شيخنا رحمه الله :هل الهدي المحمول في السيارات يعتبر سوقاً للهدي؟
فأجاب : يحتمل أنه سوق لأن هذا منتهى قدرتهم .و يحتمل أنه غير سوق لعدم إظهار الشعائر من التقليد والإشعار ونحو ذلك .


```

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق المستحيل
المشرف العام
المشرف العام
avatar

رقم العضويه رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل: تاريخ التسجيل: : 06/06/2010
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2714
نقاط نقاط : 5641
العمر العمر : 28
الاوسمه

مُساهمةموضوع: رد: الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله الجزء الاخير   السبت 08 يناير 2011, 5:07 pm

موضوع اكثر من رائع شكرا ضوء القمر تسلمى

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله الجزء الاخير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات باقة ورد :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الاسلاميات-
انتقل الى: